التعليم الثانوي الإعدادي
أسلاك التعليم - التعليم الثانوي الإعدادي: الأهداف
تحدد فيما يلي مكونات هيكلة النظام التربوي المغربي المشار إليها في المادة 24, على أن تتم بلورتها وإرساؤها تبعا لما تنص عليه المادة 154 من هذا الميثاق وما يليها :• تتضمن الهيكلة التربوية الجديدة كلا من التعليم الأولي والابتدائي والإعدادي والثانوي والتعليم العالي, على أساس الجذوع المشتركة والتخصص التدريجي والجسور على جميع المستويات ؛
• عندما يكون تعميم التعليم الإلزامي قد حقق تقدما بينا، ستحدد الروابط التالية، على مستويين البيداغوجي والإداري :
» دمج التعليم الأولي والتعليم الابتدائي لتشكيل سيرورة تربوية منسجمة تسمى "الابتدائي"، مدتها ثمان سنوات وتتكون من سلكين : السلك الأساسي الذي سيشمل التعليم الأولي، والسلك الأول من الابتدائي، من جهة، والسلك المتوسط الذي سيتكون من السلك الثاني للابتدائي، من جهة ثانية ؛
» دمج التعليم الإعدادي والتعليم الثانوي، لتشكيل سيرورة تربوية متناسقة تسمى "الثانوي"، ومدتها ست سنوات، ويتكون من سلك الثانوي الإعدادي وسلك الثانوي التأهيلي.
• يعنى بهيكلة التعليم الأصيل وفق محتوى المادة 88 من هذا الميثاق.
التعليم الإعدادي
» يلتحق بالمدرسة الإعدادية التي تستغرق الدراسة بها ثلاث سنوات, اليافعون المنتقلون من المدرسة الابتدائية والحاصلون على شهادة الدراسات الابتدائية.
وعلاوة على تعميق مكتسبات الأطوار السابقة, ترمي المدرسة الإعدادية إلى ما يلي :
• دعم نمو الذكاء التجريدي لليافعين, خصوصا من خلال التدريب على طرح المشكلات الرياضية وحل تمارينها وتمثل الحالات الإشكالية ومعالجتها ؛
• الاستئناس بالمفاهيم والقوانين الأساسية للعلوم الفيزيائية والطبيعية والبيئية ؛
• الاكتشاف النشيط للتنظيم الاجتماعي والإداري على المستوى المحلي والجهوي والوطني ؛
• التمرن على معرفة ممنهجة للوطن والعالم على المستوى الجغرافي والتاريخي والثقافي ؛
• معرفة الحقوق الأساسية للإنسان وحقوق المواطنين المغاربة وواجباتهم ؛
• اكتساب الكفايات التقنية والمهنية والرياضية والفنية الأساسية, المرتبطة بالأنشطة الاجتماعية والاقتصادية الملائمة للمحيط المحلي والجهوي للمدرسة ؛
• إنضاج الوعي بالملكات الذاتية والتهييئ لاختيار التوجيه، وتصور وتكييف المشاريع الشخصية سواء قصد الاستمرار في الدراسة أو الالتحاق بالحياة المهنية ؛
• التخصص المهني, قدر الإمكان, خصوصا في مجالات الفلاحة والصناعة التقليدية والبناء ومختلف قطاعات الخدمات, بواسطة التمرس الميداني أو التكوين بالتناوب بين الإعدادية والوسط المهني, في أواخر هذا السلك.
» يتوج إتمام التعليم الإعدادي بدبلوم التعليم الإعدادي ينص فيه, عند الاقتضاء, على ميدان التمرس وعلى التخصص التقني والمهني الذي حصله المتعلم.
» يمكن للحاصلين على دبلوم التعليم الإعدادي متابعة دراستهم في التعليم الثانوي, حسب التوجيه الذي اختاروه وحسب مؤهلاتهم. وفي حالة ما إذا مروا مباشرة إلى الحياة العملية, يظل بإمكانهم الترشح من جديد لمتابعة الدراسة, شريطة ثبوت امتلاكهم للمكتسبات المطلوبة, والاستجابة لمعايير القبول, وعند الاقتضاء, متابعة وحدات التكوين اللازمة لتحيين معارفهم ومهاراتهم ورفعها إلى المستوى المطلوب.
أسلاك التعليم - التعليم الثانوي الإعدادي : البرامج
يلتحق بالتعليم الثانوي الإعدادي الذي يدوم ثلا ث سنوات الشباب الذين تابعوا دراستهم الابتدائية و حصلوا على شهادة التعليم الابتدائي.المواد الملقنة هي كالتالي:
» اللغة العربية ؛
» التربية الإسلامية ؛
» المواد الإجتماعية (التاريخ – الجغرافيا والتربية الوطنية) ؛
» اللغة الفرنسية ؛
» الرياضيات ؛
» العلوم الطبيعية ؛
» العلوم الفيزيائية ؛
» التربية البدنية ؛
» التربية التشكيلية ؛
» التربية النسوية أو الاستئناس بالتكنلوجيا؛
» التربية الموسيقية.
أسلاك التعليم - التعليم الثانوي الإعدادي : حصص التدريس
عدد ساعات تدريس المواد بمختلف المستويات
المادة/المستوى | السنة السابعة | السنة الثامنة | السنة التاسعة |
اللغة العربية | 6 ساعات | 6 ساعات | 6 ساعات |
التربية الإسلامية | ساعتين | ساعتين | ساعتين |
المواد الإجتماعية | 3 ساعات | 3 ساعات | 3 ساعات |
اللغة الفرنسية | 6 ساعات | 6 ساعات | 6 ساعات |
الرياضيات | 6 ساعات | 6 ساعات | 6 ساعات |
العلوم الطبيعية | + ساعتين | + ساعتين | + ساعتين |
العلوم الفيزيائية | + ساعتين | + ساعتين | + ساعتين |
التربية البدنية | 3 ساعات | 3 ساعات | 3 ساعات |
التربية التشكيلية | + ساعة واحدة | + ساعة واحدة | + ساعة واحدة |
التربية النسوية أو الاستئناس بالتكنولوجيا | + ساعتين | + ساعتين | + ساعتين |
التربية الموسيقية* | ساعتين | - | - |
المجموع | 35 ساعة | 33 ساعة | 33 ساعة |
* تخصص هذه الفترات لصالح التلاميذ ضمن مجموعات من 20 فردا
* مواد اختيارية تدمج تدريجيا ابتداء من السنة الدراسية 1995-96 في بعض الاعداديات
* مواد اختيارية تدمج تدريجيا ابتداء من السنة الدراسية 1995-96 في بعض الاعداديات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق