/ / عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* المساء:

- عبد الإله ابن كيران يقول للمعطلين إن حكومة عباس الفاسي أخطأت حينما وعدتهم بالتوظيف المباشر٬ ويؤكد لتنسيقيات المعطلين أن التوظيف المباشر غير قانوني٬ داعيا إياهم إلى اجتياز المباراة وعدم إلزام الحكومة الحالية باحترام محضر 20 يوليوز 2011.

- غموض يلف استفادة رجال السلطة ومنتخبين من 10 هكتارات بمنطقة النواصر٬ ومصادر تكشف أن مسؤولين ترابيين وآخرين بإدارات عمومية ووزارات ومنتخبين كبارا بالدار البيضاء استفادوا وفي ظروف غامضة من قطع أرضية.

- الحوار الاجتماعي ينطلق اليوم الثلاثاء بتحديد المواضيع ذات الأولوية٬ والجلسة٬ التي لم يحسم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب مشاركته فيها من عدمها٬ ستخصص للاتفاق على منهجية العمل التي سيعتمدها الفرقاء الاجتماعيون.

* أخبار اليوم المغربية:

- تفكيك ثاني خلية "إرهابية" في عهد حكومة ابن كيران٬ وزارة الداخلية تتهم المعتقلين بالسعي إلى قطع التيار الكهربائي عن مدينة مكناس ومهاجمة مقرات الأمن ووكالات بنكية بمنطقة أكوراي وضواحيها.

- شخصيات سياسية تستعد لتوجيه رسالة إلى ابن كيران٬ ومصادر كشفت أن مجموعة من رجال السياسة والحقوقيين والنقابيين يستعدون لتوجيه رسالة إلى رئيس الحكومة لإثارة انتباهه إلى مجموعة من الأمور التي تخص الاحتجاجات ومنع الصحف والاعتقالات٬ من بينها على الخصوص المقاوم محمد بنسعيد أيت إيدر.

- موسم السياحة في خطر: تراجع السياح الوافدين على المغرب ب 9 بالمائة٬ والعدد استقر خلال شهر يناير الماضي في 533 ألف سائح مقابل 587 ألف زائر خلال الشهر نفس من السنة الماضية.

- "مذكرة إصلاح" من نواب العدالة والتنمية إلى حكومة ابن كيران٬ وإنجاح الانتخابات الجماعية وإحداث الأبناك الإسلامية إضافة إلى التنزيل الديموقراطي للدستور هي أهم مطالب كتلة الإسلاميين.

* الصباح:

- خلية إرهابية بمكناس خططت لتفجير مقرات الأمن٬ ومصادر كشفت عن تورط محتمل لثلاثة تلاميذ يدينون ما اعتبروه فساد الأمن خططوا للهجوم على مراكز للأمن والدرك وإضرام النار فيها وقطع التيار الكهربائي على الأماكن المستهدفة والسطو على وكالات بنكية.

- امحند العنصر أمينا عاما لحزب الحركة الشعبية إلى غاية 2014 ٬ وسعيد أمسكان الأمين العام بالنيابة يرفض مطالب "الحركة التصحيحية"٬ بقيادة حسن الماعوني الوزير السابق٬ الداعية إلى عقد مؤتمر وطني استثنائي قبل إجراء الانتخابات الجماعية المقبلة.

- حميد شباط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب يعود إلى الحوار الاجتماعي بشروط٬ وجلسات الحوار تستأنف ابتداء من اليوم الثلاثاء للاتفاق على منهجية لتنفيذ البنود المعطلة من اتفاق 26 أبريل.

- غرف الصيد تهدد بالانسحاب من برنامج "إبحار 2"٬ ورئيس الغرفة الأطلسية الوسطى يتهم وزارة الاقتصاد والمالية بعرقلة ملفات استفادة المهنيين من الدعم المالي الذي خصصه البرنامج لهم وبالتعامل معها بنوع من البيروقراطية.

* الخبر :

- تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثلاثة أفراد ينحدرون من منطقة أكوراي بمكناس٬ ووزارة الداخلية تؤكد أن المعتقلين الثلاثة خططوا لهجوم على مراكز أمنية ومقرات إدارية وإضرام النار فيها كما برمجوا السطو على وكالات بنكية.

- أساتذة التعليم العتيق يضربون عن الطعام ويحملون أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المسؤولية٬ والمجموعة الوطنية لأساتذة التعليم العتيق "ضحايا الطرد التعسفي" قرروا الدخول ابتداء من اليوم الثلاثاء في اعتصام مفتوح أمام مقر مديرية التعليم العتيق مع خوض إضراب إنذاري عن الطعام.

- محمد الوفا يدعو المطرودين إلى التوجه للمحاكم الإدارية للطعن في قرار طردهم من الوزارة٬ وينفى مسؤوليته في طرد 60 إطارا بدعوى أن المراقب المالي هو الذي أوقف إدماج الأطر لما تبين له أنهم غير معنيين بمرسوم 8 أبريل 2001. والأطر المدمجة في التربية الوطنية يعودون للاحتجاج.

- لجنة تقصي الحقائق تعد بكشف "معطيات جديدة" عن مكتب التسويق والتصدير٬ والمجلس الأعلى للحسابات كشف٬ إضافة إلى الاختلالات المالية والتدبيرية٬ عن تباين في الأسعار التي بيعت بها العقارات موضوع التقرير عن تلك المتداولة في السوق.

* الأحداث المغربية:

- موظفو العدل يردون على الاقتطاع من الأجور بالاعتصامات وشل المحاكم٬ والعاملون بقطاع العدل لم يستسيغوا "تهديدات" وزير العدل والحريات وبادروا إلى برمجة إضرابات ووقفات احتجاجية للرد على التلويح بالاقتطاع من أجور المضربين.

- ابن كيران يبدأ اليوم رحلة البحث عن السلم الاجتماعي٬ والحكومة تجالس المركزيات النقابية في أول لقاء من جلسات الحوار الاجتماعي في عهد ابن كيران٬ الذي سيحاول أن يتلمس الطريق إلى السلم الاجتماعي.

* النهار المغربية:

- الاقتطاع من أجور المضربين يقسم حكومة ابن كيران٬ و(البيجيدي) يود التعجيل بالاقتطاع وحلفاؤه يفضلون التريث والحوار.

- الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية التابعة للاتحاد المغربي للشغل تتهم جهات بمحاولة تشتيتها عن طريق عرقلة اجتماعاتها في محاولة لنسف وحدتها وضربها كإطار نقابي وقناة لتمثيل موظفي وعمال القطاع٬ وتحمل ابن كيران مسؤولية إغلاق باب الحوار والرد الانتقامي لمناضلي النقابة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- العدالة والتنمية يهاجم العنصر في أشغال لجنة المالية والتنمية الاقتصادية ويشجب التجاوزات والإفراط في استعمال القوة لقوات الأمن مع بعض المحتجين٬ وذلك على خلفية تصريحات أدلى بها وزير الداخلية مفادها أن هناك متربصين بالإصلاحات موجودون في صلب مراكز القرار وفي الحكومة والبرلمان.

* العلم:

- جولة جديدة من الحوار الاجتماعي تنطلق اليوم في أجواء ساخنة٬ والحكومة تطرح قانوني النقابات والإضراب٬ والنقابات ترد بتحسين الأوضاع المادية واحترام الحريات النقابية.

- نيران الصراع في جسم الاتحاد المغربي للشغل لم تهدأ بعد٬ فبعد الجامعة الوطنية للفلاحة٬ اللهيب يتطاير إلى قطاعي الجماعات المحلية والتعليم.

* التجديد:

- وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية تكشف حصيلة الدعم المالي للجمعيات الشريكة مع القطاع٬ والوزارة أنفقت حوالي 23 مليار سنتيم لدعم أزيد من 230 جمعية خلال خمس سنوات (2007 – 2011)٬ والوزيرة بسيمة حقاوي تؤكد أنه سيتم العمل على تتبع وافتحاص مشاريع الجمعيات المستفيدة٬ و"سنبدأ بالأهم إلى الأقل تمويلا".

* بيان اليوم :

- مشروع القانون المالي: تقرير لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب يؤكد أن المشروع إجراء انتقالي يستثمر التراكمات الإيجابية والإصلاحات المتوالية٬ وأن الحكومة بصدد إطلاق جيل جديد من الإصلاحات وتعمل في إطار مقاربة تشاركية سواء مع الأغلبية أو مع المعارضة لمواجهة تحديات المرحلة.

- إضرابات "الطرق السيارة" تتواصل إلى غاية الخميس المقبل٬ والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تتكبد خسائر يومية تفوق ملياري درهم.

* رسالة الأمة:

- محمد أمين السقال المنسق العام للتنسيقية الوطنية للأطر العليا المعطلة يشدد على ضرورة تجاوب الحكومة مع مطلب توظيف الأطر المعطلة بشكل مباشر وفوري في أسلاك الوظيفة العمومية٬ والتنسيقية تجدد التأكيد على ضرورة الالتزام بمحضر 20 يوليوز الذي يلزم الحكومة بتوظيف هؤلاء بشكل مباشر وفوري بالوظيفة العمومية.

* المنعطف:

- في مناقشتها لمشروع قانون المالية٬ الأغلبية تعتبر مضامينه ذات جرأة وواقعية٬ و المعارضة تصف فرضياته بالهشاشة.

* الصحراء المغربية:

- 47 أسرة متضررة من فيضانات مراكش تنتظر الإيواء٬ ويبيتون في خيام نصبتها السلطات المحلية بحي المحاميد.

* أوجوردوي لو ماروك:

- التحضير لمؤتمر حزب الإستقلال. الاستعدادات جارية للتحضير للمؤتمر السادس عشر المقرر في يونيو المقبل٬ فقد تم انتخاب رؤساء اللجان الفرعية القطاعية ال14 التي ستتكلف بالإعداد للمؤتمر٬ وقد شرعت هذه اللجان في عملها التحضيري الهادف إلى تطوير عمل الحزب٬ الأمر الذي يشكل تحديا بالنسبة لحزب ظل يشتغل بنفس الآليات والهياكل منذ تأسيسه قبل الاستقلال. وأسماء عديدة مطروحة لخلافة عباس الفاسي على رأس الأمانة العامة٬ ويتعلق الأمر على الخصوص بعبد الواحد الفاسي وسعد العلمي ومحمد الخليفة٬ إلا أنه إلى غاية الآن لم يعلن أحد من هؤلاء ترشيحه رسميا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مجلس النواب .. التصويت على مشروع الميزانية في جلسة عامة. ومن المقرر أن يتم صباح اليوم التصويت في جلسة عامة على الجزء الأول بعد رد وزير الإقتصاد والمالية على ملاحظات مختلف الفرق البرلمانية٬ على أن تتم المصادقة على المشروع ككل في الغرفة الأولى غدا بعد التصويت على الجزء الثاني. والنواب مدعوون للحضور بكثافة خلال هذين اليومين لتفادي وقوع أي مفاجأة تحول دون المصادقة على المشروع .

* ليكونوميست:

- الأبناك في صحة جيدة .. المؤسسات البنكية الرئيسية الثمانية تحقق أرباحا بقيمية 9٬8 مليار درهم سنة 2011٬ أي بزيادة قدرت ب6٬8 في السنة.

- حوار اجتماعي .. ابن كيران يدبر تركة عباس الفاسي٬ والمركزيات النقابية الخمسة الأكثر تمثيلية تجتمع اليوم مع الحكومة في إطار حوار اجتماعي بمشاركة نقابة الإتحاد العام للشغالين بالمغرب التي يقودها حميد شباط التي كانت قد هددت بمقاطعة جلسات الحوار في وقت سابق. والنقابات تطالب رئيس الحكومة بتفعيل وتنفيذ التزامات وتعهدات الحكومة السابقة خلال جولة الحوار الإجتماعي 2011٬ كما يشددون على ضرورة احترام الحريات النقابية وخاصة حق الإضراب الذي طالما شدد رئيس الحكومة على ضرورة إخراج القانون المتعلق به إلى حيز الوجود٬ فيما تعتبر النقابات أن قانون النقابات يكتسي أولوية أكثر من قانون الإضراب.

* لوبينيون:

- في سياق التوترات الجيو- سياسية وعدم الاستقرار الاقتصادي: ارتفاع أسعار النفط يتواصل ويهدد بشكل جدي المالية العامة المغربية. ووفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن مكتب الصرف٬ الفاتورة الطاقية للمملكة بلغت نهاية شهر فبراير الماضي 5,18 مليار درهم مقابل 4,74 مليار درهم في عام 2011٬ بزيادة قدرها 9,3 في المائة. والمغرب يراهن٬ بحكم أنه غير منتج للذهب الأسود٬ على مجالات الطاقة المتجددة.

* ليبيراسيون :

- مع اقتراب 100 يوم على تنصيب حكومة ابن كيران: الحداثة المصادرة. ليس هناك أدنى شك في أن حكومة ابن كيران٬ تحاول في أقل من 100 يوم على تسلمها للسلطة٬ في ترك بصماتها على طريقة الحكم وكيفية إدارة الأعمال. والأكثر من ذلك٬ أن هناك نية واضحة لفرض نموذج مجتمعي. وفي سياق هذا الضجيج٬ وبينما يستعد الفريق الحكومي للاحتفال بمرور 100 يوم في السلطة٬ فإن الوزراء الذين ينتمون إلى أحزاب الائتلاف الحكومي (الاستقلال والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية) يكافحون فقط من أجل إسماع صوتهم.

الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بك /بكى كعضو لمشاركتنا الاراء و الافكار

ألارشيف