/ , / احتمالات الإمتحان الجهوي في مادة الإجتماعيات لسنة 2012 بجهة سوس ماسة درعــــــــة ..

احتمالات الإمتحان الجهوي في مادة الإجتماعيات لسنة 2012 بجهة سوس ماسة درعــــــــة ..

الموضوع : احتمالات الإمتحان الجهوي في مادة الإجتماعيات لسنة 2012 بجهة سوس ماسة درعــــــــة ..

- من الملاحظ أن هنالك نوع من التخمين و التفكير الذي لا يغادر مخيلة تلميذ الأولى باك .. إلا عند اجتيازه للإمتحان الجهوي في جميع المواد و خاصة مادة الإجتماعيات .. تفكير و تخمين عبارة عن تساؤلات تنتاب المخيلة بخصوص الدروس أو طبيعة الإمتحان ... ، من قبيل هل ستعطى لنا وثائق في مادة الجغرافيا أم التاريخ ؟ الموضوع المقالي .. أتمنى أن يأتي في التاريخ .. أنا لا أحبد وثائق الجغرافيا .. !! على الله ما تعطي لينا الخريطة !! على الله إتعطى التصحر أو الإتحاد الأوربي في الجغرافيا !! أتمنى أن تعطى لنا وثائق في تاريخ المغرب في القرن 19م ....؟؟؟ .. إلــخ من هذه التساؤلات التي تؤثر بشكل أساسي في نفسية التلميذ .. و العامل النفسي يعتبر كمعيق أساسي في الإمتحان .. لذلك أرجو منكم أن تتبعوا معي هذه الكرونولوجية في وضع امتحانات الإجتماعيات كي نتعرف معاا على تخمين امتحان 2011 الجهوي .. إذا اتنبهوا جيدااا .. :

- في الإمتحان الجهوي لسنة 2007 ، أعطيت وثائق في مادة التاريخ و الجغرافيا معاا .. لماذا !!؟ لأن الأمر فقط يتعلق بغموض كيفية تقديم الإمتحان الجهوي لتلك السنة التي هي السنة الأولى في النظام الجديد .. الجغرافيا ( تعاريف من قبيل المجال المغربي ، الخصاص المائي ، دول الشمال ، التنمية + و ثيقة تتحدث عن مشكل النقص المائي بالمغرب + جدول يتحدث عن التجارة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية )، و نفس الأمربالنسبة للتاريخ ( مفاهيم تاريخي من قبيل ؛ اليقظة الفكرية ،الحماية القنصلية ، سيدي محمد بن عبد الرحمان ، القومية + نص تاريخي يتحدث عن الحماية القنصلية التي فرضها الأجانب على المغرب خلال القرن + جدول يبين تطور ساكنة بلدان أوربا خلال القرن 19م ) .. كملاحظة .. تم تقديم وثائق في المادتين مع الخلط أيضا .. ؛ أي أن مادة الجغرافيا مثلا يجب أن تعطى وثائق عن المغر فيما يخص النقص المائي ، التنمية ... و لكن تمت إضافة وثيقة تتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية التي هي الجدول ...

- في سنة 2008 .. في مادة الجغرافيا تمت تقديم وثائق تتحدث عن الإتحاد الأوربي ( جدول حول التجارة الخارجية + نص جغرافي + مبيان يقارن هذا التكتل مع الولايات المتحدة تجاريا ) .. في مادة التاريخ .. موضوع مقالي اختياري بين موضوعين متباينين .. الموضوع الأول يخص الحرب العالمية الثانية من خلال الإستعانة بوثائق و تحرير موضوع يتحث عن الحرب حيث طلب من المترشح آنذاك مناقشة أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية + تحديد النتائج المادية و الإقتصادية و السياسية للحرب في العرض طبعاا .. الموضوع الثاني .. عن المغرب خلال القرن 20م .. من خلال تبيان المقاومة المغربية ضد المستعمر خلال فترة ما بين 1912 و 1934م ، تحديد مظاهر الإستغلال الإستعماري للمغرب ، و مطالب الحركة الوطنية خلال الفترة بين 1934 و 1944م .. من خلال الإنطلاق من وثائق ..
--- تحرير موضوع مقالي يتكون من مقدمة عرض و خاتمة .. تبين فيه ما هو مطلوب منك .. و عدم الخروج عن الموضوع ...

- في سنة 2009 .. لاحظــــوا معي جيداا .. بملاحظة امتحان السنة التي قبل 2009م أي سنة 2008 ... مباشرة ستتعرف على شكل الإمتحان .. يعني العكس .. التاريخ وثائق تتحدث عن المغرب خلال القرن 20م .. وثيقة عن المقاومة المسلحة و أخرى عن العمل السياسي أي الحركة الوطنية ... التلميذ مطالب تحديد السياق التاريخي ( الزمن ، المجال ، الموضوع ) ، شرح مفاهيم تاريخية ، استخراج أفكار من الوثيقتين و مما درسه المترشح .. أما في مادة الجغرافيا سنصادف أتوماتيكيا .. موضوعين اختياريين .. التلميذ مثلا مطالب بتحديد هل الموضوع الأول أو الثاني المراد أن يحرر فيه الموضوع .. و للإشارة فيجب عليك عزيزي التلميذ أن تحدد هل الموضوع الأول أم الثاني ثم كتابة ذلك في ورقة التحرير طبعاا .. ( الموضوع الأول .. الموضوع الثاني .. يجب عليك أن تختتار .. ) ، في سنة 2009 تم تقديم موضوعين ؛ الأول عن الدرس الأول المتعلق بالتنمية من خلال الإنطلاق من وثيقة تتحدث عن ذلك .. أما الموضوع الثاني فهو بمثابة ملف أخير في الجغرافيا .. حيث طلب من المترشح تحرير موضوع مقالي انطلاقا من وثيقة يببن فيه التلميذ تطور العلاقات بين المغرب و الإتحاد الأوربي و أهداف و مجالات الشراكة بين الطرفين .. إذن المطلوب منكم الإنتباه جيداا للملفين الأخيرين .. لأن هنالك احتمال إعطاء أحد الملفات ..!! في هذه الحالة تم إعطاء ملف أخير عن الشراكة بين المغرب و الإتحاد الأوربي ..


- في سنة 2010 .... تمعنوا معي و خمنوا ...!!! ؟؟ الجغرافيا ماذا ؟؟ التاريخ ماذا ؟؟ .. أظن أنكم تعرفون الجواب!!
------>>> الجغرافيا .. وثائق تتحدث عن الصين ( جدول إحصائي يتحدث عن نمو الناتج الوطني الإجمالي ،وثيقتين جغرافيتين عن الإستثمارات بهذا البلد و تطور اقتصاد هذا التنين .. و أهم مشاكل في الوثيقتين دائما ) .. في مادة التاريخ تم إعطاء موضوعين اخياريين ؛ الأول عن التحولات الإقتصادية و المالية و التحولات الفكرية و الإجتماعية بأوربا خلال القرن 19م .. و الثاني عن المغرب خلال القرن 20م .. من خلال تحديد مظاهر الإستغلال الإستعماري للمغرب خلال عهد الحماية و انعكاسات هذا الإستغلال على المجتمع المغربي ..

------->>> هــل تتبعتم معي إذن كرونولوجية وضع الإمتحان الجهوي في مادة الإجتماعيات بجهة سوس ماسة درعة .. الآن سننتقل لتحديد .. تخمين الإمتحان الجهوي لسنة 2011م مع تحديد تخمين و توقع للدروس التي يكم أن تعطى .. مع أن كل شيء وارد إخواني شباب و شابات الشعبة العلمية ..


تخمـــين .. : - التاريــــــخ ... وثــائق ..
- الجغرافــــــيا .. موضوعين اختياريين ..

-----> أليس كذلك !!؟؟ لأنه خلال السنة الماضية ، أعطيت وثائق في مادة الجغرافيا و موضوع اخياري في مادة التاريخ ..
إذن هذه السنة إن شاء الله تعالى .. ترقبوا .. التخمين الموجود أعلاه .. و هو وثائق في مادة التاريخ ، موضوع اختياري في مادة الجغرافيا .. أوك .. لكن ما هو التخمين و التوقع الآخر المتعلق بنوعية الدروس ...


---> أقول لكم دائما بأن دروس المغرب سواء في التاريخ أو الجغرافيا تكون مقررة في الإمتحان .. بعض النظر عن الموضوع المقالي أو الوثائق .. لتأكيد ما قلته راجعوا الكرونولوجية الموجودة أعلاه من سنة 2007م إلى 2010م .. أوك ..
** التخمين الثاني هو :
- التاريخ : - ترقبوا وثائق في دروس المغرب سواء القرن 19م أو القرن 20م .. وثائق عن الحرب العالمية الأولى أو الثانية .. وثائق عن اليقظة الفكرية أو التحولات التي عرفها العالم الرأسمالي خلال القرن 19م ... الكل وارد لكن .. عندي تخمين وجود خاصة بالمغرب .. لكن راجعوا جميع الدروس + ملف العولمة والتحديات الراهنة ..
- الجغرافيا : - ترقبوا موضوعين اختياريين .. تخميني هو .. كما قلت سابقاا .. موضوع مقالي عن المغرب .. حول الموارد الطبيعية و البشرية أو أزمة المدينة و الريف و حول الأزمتين .. أو الإختيارات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني .. الموضوع الآخر أي الإختياري الثاني .. سيكون عن العالم العربي مشكل الماء و ظاهرة التصحر .. أو أحد دروس المجزوءة الثانية ، و هذا مستبعد لأنه تم إعطاء درس الصين في السنة الماضية ( 2010) و درس الإتحاد الأوربي سنة 2008 و الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2007 .. مع ملف الشراكة بين المغرب و الإتحاد الأوربي سنة 2009 ...

---> هذا هو التوقع المنتظر .. لكن عليكم أعزائي التلاميذ أن تبدأوا المراجعة ابتداءا من الآن .. و المادة دائما تكون سهلة جداا أكثر من الفروض التي تصادفها داخل القسم .. و للتذكير فقط المادة تكون جد ممتازة .. ففي السنة الماضية هناك معدل وصل إلى 20/19.25 .... عليكم إذا أن تتعاملوا مع مادة الإجتماعيات بشيء من التعقل و الفهم فقط .. لأنها ليست مادة الحفظ كما يقول البعض ..+ مراجعة الخرائـــط للتوطين طبعاااا ...

-- إلى هنا أقول لكم حظ سعيد و موفق إن شاء الله تعالى في الإمتحان التجربيبي و الجهوي الرسمي .. تحية لكم إخواني إلى لقاء آخر .. و جديد متميز .. قبل الإمتحان الرسمي إن شاء الله تعالى ..

أســــــــتودعــكــم الله .. تحية تربوية .. 

منقول من فورباك
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بك /بكى كعضو لمشاركتنا الاراء و الافكار

ألارشيف